2024-10-06

دهان الخشب...أبرز الأنواع وأشهر الطُرق

يلعب دهان الخشب دورًا أساسيًا في حماية الأسطح الخشبية وتعزيز مظهرها فمنذ العصور القديمة، استخدم الإنسان الدهانات لإضفاء لمسات جمالية على أثاثه ومنازله، ومع تقدم التقنيات والمواد، تطورت أنواع الدهانات وطرق تطبيقها لتلبية احتياجات المستخدمين، وفي هذا المقال نستعرض أبرز أنواع دهان الخشب وطرق تطبيقها، مما يساعد في اختيار الأنسب لكل مشروع، ويضمن الحصول على نتائج مرضية تدوم طويلاً.

أنواع دهان الخشب

الدهان الزيتي

فقره اخرى الدهان الزيتي هو من الأنواع المُفضلة عند دهان الخشب في المنزل، على الرغم من أنه يحتاج لوقتٍ أطول لجفافه، ومن أبرز الأساب التي تدعو الناس لتفضيل الدهان الزيتي هو عدم حاجتهم لطلاء أكثر من طبقة من أجل الوصول إلى النتيحة المرجوة، إلى جانب عدم تعرضه للخدش بسهولة، فهو يُعطي الخشب مظهر أملس رائع سواء كان الدهان لامع أو غير لامع.! ...

دهان اللاتكس

هو من أنواع دهان أبواب الخشب التي تجف بسرعة، ويُمكن أن يتم تنظيفه بسهولة عن طريق استخدام الماء والصابون فقط، لكن من أبرز عيوبه هو الحاجة الدائمة للدهان عدّة مرات من أجل الوصول إلى درجة اللون واللمعان المطلوبة، كما أنه قد يكون معرض بشكلٍ كبير للتشقق والخدوش في حال استخدامه المتكرر.

الدهان المائي

يُعد هذا النوع من الدهان هو الأكثر شيوعًا في دهانات الأبواب الخشبيّة، فهو يتميّز بسهولة استخدامه وجفافه السريع، كما أنه لا يتسبب بوجود العفن في ألياف الخشب ويتميّز بكونه مُقاوم للتلاشي والتشقق، ومن أبرز العوامل التي تجعل استخدامه سهلاً هو أن الخشب المُراد دهنه بهذا النوع لا يحتاج إلى خطوات مُعالجة عديدة إلا في حال كان الخشب مدهون مُسبقًا بدهان زيتي.

طُرق دهان الأبواب الخشبيّة

- في البداية قُم بارتداء الملابس القديمة، تجنبًا لإتساخ الملابس الجديدة بالدهان.

- قُم بفرش الجرائد أو المناشف عند منطقة العمل حفاظًا على الأرضيات من التلوث بالدهان.

- مسح الأبواب الخشبيّة وإزالة الغبار والأوساخ عنها بشكل جيّد.

- ارتداء قناع الغبار على الوجه لحماية الوجه من غبار الأخشاب المتناثر عند البدء في عملية الصنفرة .

- ملء الثقوب أو الشقوق في الأبواب عن طريق ملئها بمعجون الأخشاب، ومن ثم تركه حتى يجف تمامًا قبل البدء بعملية دهان الأبواب الخشبية.

- عمل صنفرة للأبواب والحواف باستخدام ورق الصنفرة، فالصنفرة تعمل على تسريع التصاق الدهان الجديد على الدهان القديم في حال كان الباب مدهونًا سابقًا.

- استخدام ورق الصنفرة المرن أو الإسفنجة الخاصّة بالصنفرة للوصول إلى كافّة الزوايا والمنحنيات، نظرًا لأنه يصعب الوصول إليها من خلال ورق الصنفرة، وقم بتغييره بين الحين والآخر لضمان الحصول على النتيحة المرجوة.

- مسح وتنظيف الأبواب الخشبية مرةً أخرى من آثار الصنفرة عن طريق استخدام قطعة قماش جافّة.

- قُم بدهن الباب بطبقة أولى من دهان الأساس، في حال وجود دهان الخشب القديم.

- ترك دهان الأساس ليلة كاملة حتى يجف تمامًا، بعدى ذلك عليك صنفرة الباب مرة أخرى بقطعة من ورق الصنفرة حتى يصبح سطح أملس، من ثم مسح الغبار الناتج عن عملية الصنفرة بقطعة قماش جافّة.

- بعد التأكد من جفاف طلاء الخشب على الباب، قم بغمس فرشاة الدهان بالماء حتى تشبع كليًا قبل استخدامها مع الدهان ذات القوام المائي، أمّا إذا كان الدهان زيتي، فيمكن غمسها بمادة مخففة من الدهان الزيتي، من ثم ثني شُعيراتها للأمام والخلف بين الحين والآخر.

- دهن الإطار الخارجي للباب باتجاه واحد من الأسفل إلى الأعلى مع الحرص على استخدام حجم الفرشاة المُناسبة لهذه المساحة.

- دهان ابواب الخشب باستخدام فرشاة اسطوانيّة إسفنجيّة السطح بدءًا من الأسفل إلى الأعلى، واحرص على عدم الضغط على الفرشاة أثناء تمريرها على السطح تجنبًا لحدوث أي تكتل من دهان ابواب خشب على منطقة واحدة دون الأخرى أثناء العمل بحيث تكوّن خطوط غير مرغوبة في الدهان.

- في النهاية عليك ترك الدهان مدة كافية من الوقت حتى يجف تمامًا، وفي حال عدم الحصول على اللون المطلوب، يُمكنك إجراء طبقة ثانية من الدهان لتوضيح اللون أكثر لحين الوصول إلى النتيجة المرجوة.